الربح من الانترنت 2017 – 12 طريقة حقيقية لربح المال مجانا

الربح من الانترنت – 12 طريقة لربح المال مجانا 2017

منذ فترة ليست بالقصيرة أصبحت الإنترنت كنزاً من الفرص الكبيرة والكثيرة، والمصادر والموارد المعرفية والتنموية والبشرية والمالية. وربما مازال المحتوى العربي في الانترنت طفلاً يحبو، ولكنَّ الحِراك لأجل إثراءه لا بأس به ويُتوقع أن يدفع بالمستخدم العربي إلى المقدمة في غضون السنوات القليلة القادمة.

البحث عن الزرق هو أحد الهموم اليومية، وأحب الأرزاق إلى الكثيرين هي الأموال، والأموال الحلال. وفي هذا المقال نحاول جمع بعض الطرق التي يمكننا عن طريقها جني مبالغ مالية مقدرة، لا تشوبها شبهة ولا تنتقص منها ريبة، فقد اخترناها بعناية وأبعدناها عن كل ما يتجنبه ذوو النُّهى. وكما هو ديدننا دائماً في تقديم المفيد الطيب الذي ينفع الناس فقد حرصنا على تقديم المعلومة المدعمة بالمعرفة الخالصة العميقة قدر الإمكان. ونأمل منكم الدعاء للموقع وصاحبه بالخير في الدنيا والآخرة إن شاء الله.

ولم نتطرق في هذا الموضوع الذي نتحدث فيه عن أساسيات الربح من الانترنت إلى شرح كيفية استخدام كل طريقة مما ذُكر، وقد نتعرض لشرح كل طريقة في مقال مفرد فيما بعد إن شاء الله.

الربح من الانترنت

تتمثل هذه الطرق في الفقرات التالية: –

ملء الاستطلاعات

هنالك حاجة متزايدة إلى المعلومات بشأن العديد من المنتجات. وملء استطلاع على الانترنت هو إحدى الطرق الأكيدة لـ كسب المال من الانترنت. وعادة ما تقوم الشركات بتعيين موظفين خصيصاً لملء هذا النوع من الاستبيانات، وفي بعض الأحيان تقوم بتوظيف فرق عمل تجوب الأسواق وتستطلع الآراء وتدوّنها بهدف وضع صورة تحليلية للسوق، خاصة عند إطلاق منتجات جديدة. والإجابة على هذه الاستطلاعات المدفوعة قد تكلف الشركات في كثير من الأحيان عشرات الدولارات. إذن قضاء ما لا يزيد عن ربع الساعة في الإجابة على أسئلة هذه الشركات قد تدر عليك مبلغاً جيّدًا. ومن الشركات التي تدفع مقابل آراء عملائها ومعلوماتهم يوغوف، وعين العرب. وأطلقت مؤخرًا شركة جوجل خدمة Google Consumer Surveys الخاصة بأصحاب المواقع التي تعرض المحتوى باللغة الإنجليزية -حتى الآن- لنشر استطلاعات مخصصة في مواقعهم.

online-survey

 

البحث في الانترنت

وهذه الطريقة تناسب من يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة فقط، فإن كنت من المقيمين في هاتين الدولتين، وكنت مهتماً بجني المال مقابل ما تفعله بالانترنت؛ هذه هي أسهل الطرق لـ ربح المال عبر الانترنت ودون بذل أي مجهود يذكر، أو حتى تغيير سلوكك على الانترنت.

هذه الفكرة العبقرية قامت بإطلاقها للمرة الأولى منصة كيو مي ، فهي تكافئك على البحث في غوغل، وبنج، وياهو. وما عليك سوى تنصيب أداة صغيرة على متصفحك وعندما تقوم بالبحث تظهر لك بعض النتائج الخاصة بممولي هذه الشركة بجانب النتائج الأخرى التي تحصل عليها بسبب بحثك الأصلي.

وكل بحث في كيو مي له مكافأة خاصة به، فإن كنت مهتماً بالحصول على هذه المكافأة ستقوم ببساطة بالنقر على صورتها الرمزية وجمع مكافآتك.

والخبر السار هنا أنه ليس هنالك حد أدنى للسحب- فيمكنك سحب سبعون سنت مثلاً إلى حسابك في الباي بال. ولديك الخيار للتبرع بهذا المبلغ للمشاريع والأعمال الخيرية أيضاً إن رغبت بذلك.

البحث في الانترنت

بيع هاتفك القديم

وهو وسيلة أخرى لكسب المال وذلك باستخدام الانترنت للتواصل مع الشركات التي تشتري الهواتف المحمولة  وعقد الصفقات وشحن الهواتف وتلقي الأموال، وهي كلها أمور ممكن عملها من خلال الانترنت. وتمكنك هذه الطريقة أيضاً من المساهمة في الحملة العالمية لحماية البيئة بإعادة تدوير هاتفك القديم. ومعظم الهواتف تُشحَن إلى آسيا حتى يتم تفكيكها. وهنالك بعض الأشخاص الذين تلقوا مبلغاً يتجاوز الألف جنيه مصري مقابل بيع هواتفهم النقالة القديمة.

بع هاتفك القديم

إحالة الأصدقاء

وهي إحدى الطرق التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص في زيادة الدخل عبر الانترنت. حيث هنالك كثير من المواقع والشركات التي تقدم بعض الخدمات للجمهور وتدفع مقابل إحالة مزيد من العملاء إليها. وقد تكون هذه الشركات أو المواقع تعمل في التوظيف وبالتالي فأنت تقدم المساعدة إلى أصدقائك ومعارفك في إيجاد وظيفة ومن جهة أخرى تكسب المال والأجر إن شاء الله. وهنالك مواقع أخرى تعمل في مجال السفر والسياحة والمبيعات والخدمات المالية والبنكية، وكلها تقدم مبالغ مالية متفاوتة مقابل إحالة عميل أو إنهاء صفقة لشراء خدماتها. وعدد هذه المواقع كبير جداً حتى على المستوى العربي ومنها بيت كوم للتوظيف، وبعض فروع بنك HSBC في الخليج التي تدفع مقابل إحالة العملاء الجدد.

إحالة الأصدقاء

إنشاء مدونتك الخاصة

تعتبر المدونة بوابة للربح من الانترنت، وذلك لتوفيرها عدد من الفرص لا يستهان بها لكسب المال، منها بيع الخدمات مثل البرمجة والتصميم، والأرشفة والكتابة والتسويق والترجمة وغيرها من الخدمات بالإضافة إلى المنتجات الرقمية مثل الكتب، والتصاميم والشعارات والأدوات والبرمجيات والتطبيقات المختلفة.

كما أن المدونة تصبح بمرور الوقت وعلى قدر نجاحها في جذب الزوار أداة للربح من الانترنت عبر ما تدره الإعلانات عن المدونات الأخرى أو الشركات أو الخدمات والمواقع التي ترغب في الانتشار في أوساط الفئة التي تستهدفها تلك المدونة. والكثير من المدونين يعتمدون على الإعلانات التي يمكن الربح منها عن طريق تحميل وعرض الإعلانات الممولة من قبل تلك الشركات. بالإضافة إلى اشتراكات صاحب المدونة في برامج التسويق بالعمولة، والانتساب إلى المواقع التي تمنح امتياز إعلاناتها للمدونين وفق شروط واتفاقات معينة.

المدونة الخاصة لها فوائد أخرى كثيرة غير الربح من الانترنت، وقد نقوم بالكتابة عنها في مرة قادمة إن شاء الله. أما في هذا الخصوص فيمكن لكل من يحاول البحث عن مصادر جديدة للرزق وكسب المال عبر الإنترنت أن يبدأ إنشاء مدونته الخاصة، والكتابة فيها أو استكتاب من ينوب عنه في تعبئة المدونة بالمواضيع الجاذبة والمتوافقة مع محركات البحث، لتبدأ المدونة رحلتها كإحدى الطرق المعروفة والتي أثبتت جدواها في ربح الأموال عبر الشبكة الإلكترونية العالمية (الانترنت)، حيث هنالك الكثير من المدونات العربية والعالمية التي تدر على أصحابها آلاف الدولارات.

قدّمنا سابقًا ومنذ أكثر من سنتين شرح إنشاء مدونة على بلوجر للمبتدئين.

إنشاء مدونة

الربح من اليوتيوب

أطلق موقع يوتيوب Youtube خدمة يوتيوب بارتنر Youtube Partner والتي تتيح لأصحاب المقاطع المرئية على موقع اليوتيوب باستثمار قناتهم وربح المال عن طريق تمكين خاصية تحقيق الدخل من الفيديو المرفوع، يعتبر استخدامك للمقاطع التابعة لقنوات أخرى مخالفة لسياسة يوتيوب بارتنر ويعرض حسابك إلى الحظر وضياع ما جنيته من ربح؛ لذلك إن كنت تنوي الربح من اليوتيوب فعليك باستثمار المقاطع الخاصة بك والتي أنتجتها بنفسك. يُرجى منك تعطيل خاصية إعلانات الفيديو والتي تُظهِر مقطع إعلاني قصير قبل المقطع الحقيقي الخاص بك؛ لأنها تعرض مقاطع فيديو إعلانية لا تناسب الشريعة الإسلامية، والإبقاء على الإعلانات النصية والصورية فقط.

الربح من اليوتيوب

التسويق بالعمولة

إن كان لك حضور جيد في الإعلام الاجتماعي، أو كانت لديك مدونة أو موقع إلكتروني نشط، فيمكنك البدء في كسب المزيد من الأموال على الفور بالإعلان عن مختلف أنواع الشركات والخدمات والمنتجات والعروض على الانترنت.

ومن المنصات الرائدة التي تدفع مقابل التسويق عمولاتٍ تتفاوت في قيمتها واستحقاقاتها، خمسات ، مستقل ، وحسوب. وهي منصات للعمل عبر الانترنت باللغة العربية وللمجتمع العربي. وهنالك أيضاً الكثير من الشركات الأجنبية التي تعمل بهذا النظام، وللعثور عليها لا عليك سوى البحث باستخدام الكلمة المفتاحية Affiliate، أي تسويق بالعمولة. وللبدء في العمل كمسوق بالعمولة، أنشيء صفحتك على الانترنت أو الفيسبوك، ثم قم بدعوة أصدقائك عليها بعد نشر الإعلانات والعروض الخاصة بعملك في التسويق بالعمولة.

العمل بدوام جزئي

والعمل بدوام جزئي عبر الانترنت قد يكون الخيار الأول لمعظم الباحثين عن زيادة دخلهم. فهو يوفر تدفقاً ثابتاً للنقد وقد يهيأ لك فرصة لكسب المزيد من الخبرة العملية.

وعلى أي حال وبحسب المكان الذي تعيش فيه، فإن العثور على وظيفة مناسبة ليس بالشيء السهل؛ عليه يمكنك البحث في مواقع الإعلانات المبوبة عن فرص العمل من المنزل، أو العمل بدوام جزئي. وكل ما يتطلبه الأمر هو مهارةٌ تجيدها، أو معرفة تمتلكها لتبدأ وظيفتك في التصميم أو التدريس، أو الكتابة، أو الوساطة التجارية، أو التسويق، أو حتى الإعلان.

العمل بدوام جزئي

بيع الخدمات على منصات العمل من الانترنت

خمسات هي المنصة الأكبر من نوعها في العالم العربي، وهي توفر فرصة عظيمة للكسب عبر الانترنت، وذلك من خلال إنجاز الخدمات المصغرة مقابل مبالغ مالية زهيدة – سعر أساسي خمسة دولارات لكل خدمة- ولكنها ساعدت الكثير من الشباب العرب من الجنسين على إيجاد فرص للعمل وجني المزيد من المال، خاصة بعد إضافة ميزة التطويرات على الخدمات مما يسهل بيعها بأسعار أفضل وجودة أرقى، وهو الشيء الذي نتطلع إلى رؤيته يتحقق في منصة مستقل، حيث لا قيود على سقف أسعار الخدمات.

جني المال

الوساطة التجارية

يمكنك الاستفادة من شبكتك الاجتماعية في الربح من الانترنت وذلك بالإعلان عن ما تعرفه من العقارات أو الأصول المعروضة للبيع مثل السيارات والماكينات والمصانع وغيرها. وبعد الاتفاق مع البائع أو المشتري أو كليهما يمكنك تحصيل مبلغ مذهل عبر الجمع بين عناصر الصفقة ، لأن عمولة وسطاء الأصول الثمينة تكون 2% على الأقل ونظراً للأسعار المرتفعة لهذه الأصول فهذا يعني أن مبلغ العمولة لا يقل عن 400 جنيهاً مصرياً في كل الأحوال. وهي عمولة كبيرة مقارنة بالجهد الذي لا يتجاوز كتابة إعلان من بضعة سطور ونشره على صفحتك الاجتماعية.

الوساطة التجارية

إعادة بيع المنتجات

وهي تشمل العديد من الأشياء ، مثل اسطواناتك القديمة، الكتب المستعملة، مقتنياتك الزائدة عن الحاجة، أو الأشياء التي يمكنك شراؤها في عروض الشركات التي تعمل معها في التسويق بالعمولة، ثم تعرضها للبيع مرة أخرى بأسعار أعلى نظراً لجودتها أو ندرتها أو قيمتها أو الطلب عليها أو غير ذلك من المزايا التي قد تسهل عملية إعادة البيع. ويدخل في هذا أسماء الدومينات.

حيث يمكنك التسجيل بأسماء دومينات مميزة وعرضها للبيع بأسعار أعلى من تكلفتها الأصلية (لا يكلف تسجيل الدومين في غو دادي أكثر من دولارين). وقد سمع الكثيرون منا ربما بقصة بيع دومين VacationRentals.com  الذي تم شراؤه بأقل من عشرة دولارات وبيع فيما بعد بـ 35 مليون دولار، وهذا بالتأكيد مبلغ ربما لم تصل إليه أحلام كثير من الباحثين عن جني المال عبر الانترنت.

إعادة بيع المتتجات

بع معرفتك

يمكنك بيع ما لديك من معارف وعلوم عبر نشرها في كتيبات أو مقالات أو تقديم خدمات التدريب عبر صفحتك الإلكترونية أو صفحتك على الفيسبوك أو اليوتيوب، أو عبر إتاحتها للتحميل مقابل أسعار محددة. فالكثير من الناس الآن يبحثون في الانترنت عن مصادر للمعرفة، ولا يستطيع الكثيرون الاكتفاء بالقراءة فقط، بل يحتاجون للنقاش والشرح والإجابة على أسئلتهم؛ ومن يستطيع ذلك سوى خبير بالأمور ومدرك لخباياها؟ إن كنت تملك من المعرفة ما يحتاجه الناس ويطلبونه مقابل المال ولم تكن متمتعاً بمهارات التلقين أو التواصل فيمكنك الاستفادة من الأدوات العديدة التي يوفرها جوجل للمدرسين والمعلمين، كما تقدم الكثير من المواقع مواداً تعليمية تساعد في تخطيك هذا الحاجز، وتمنحك فرصة للتدرب على كيفية التعبير عن أفكارك وشرحها للآخرين بصورة بسيطة ومفهومة. وعندها يصبح لديك طريقة أخرى لكسب المال عبر الانترنت.

بع معرفتك

لأي استفسار اكتبه في تعليق