قراصنة يقومون باختراق كاميرات مراقبة على مستوى العالم

الكثير من الناس يقومون بتثبيت كاميرات IP على منازلهم ظناً منهم أنهم سيكونون بأمان، لكن يبدو أن الكاميرات التي تعمل بتقنية IP ربما تحميك من اللصوص على أرض الواقع فقط فهي ليست بمعزل عن هجمات القراصنة، حيث قام عدد من القراصنة باختراق أكثر من 73000 كاميرا للمراقبة حول العالم، كما تم إنشاء موقع خاص لتعقب هذا العدد الضخم من الكاميرات بحيث يمكن لأي شخص الدخول للموقع ومشاهدة البث الذي يتم عبر هذه الكاميرات.

واشتملت الهجمات الإلكترونية قرصنة كاميرات مراقبة منزلية ومواقف للسيارات وأماكن خارجية من ضمنها 11 ألف كاميرا داخل الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها.

كما اشتمل الموقع بث لكاميرات مراقبة للعديد من الدول العربية من ضمنها مصر بحوالي 300 كاميرا، تليها تونس ب 150 كاميرا والكويت 112 كاميرا والأردن 49 كاميرا وفلسطين 48 كاميرا والمغرب 47 كاميرا ولبنان 38 كاميرا والإمارات العربية المتحدة 35 كاميرا والبحرين 25 كاميرا والمملكة العربية السعودية 24 كاميرا.

ويقول المالكون المجهولون للموقع بأنهم قاموا بهذا العمل لإظهار أهمية التأكد من إعدادات الأمان وتغيير كلمة السر الخاصة بالكاميرات، ويبدو بأن الموقع المسجل عبر جودادي مرتبط بعنوان داخل روسيا.

جدير بالذكر أن الكاميرات التي يتم تعديل كلمة السر بها يتم إيقاف البث منها عبر الموقع مباشرة.

وبغض النظر عن الدوافع المحتملة خلف هذا العمل إلا أنه يشكل انتهاكا واضحاً للقوانين وإساءة لاستخدام الحاسوب وشبكة الإنترنت، لكن مع ذلك هو ربما يشكل الموقع فرصة جيدة لبقية الأشخاص الذين يمتلكون كاميرات مراقبة بأن يقوموا بالتأكد دائماً من إعدادات الأمان الخاصة بكاميرات المراقبة.